jeudi 26 novembre 2009

أبعاد التوحيد

مرحلة التعليم المرتّب: أســتــثــمــر وأوظّــف
01 – علاقة التوحيد بانتظام سنن الكون :
النّشاط 01 : السند 01 ص 81 << فهو عالم ذو غاية وذو معنى>> << عالم يعيش ويحكي>>
النص الأصلي << يتجلى لأفها م البشر من خلال مخلوقاته>>

أ – رؤية الموحّد للكون:
* الكون منظم بشكل دقيق
* الكون أكثر إدهاشا وأشد عمقا بأسراره مما نعرفه إلى حدّ الآن
* الكون كأنه آلة واحدة متكاملة ذّات هدف واحد
* ا لوجود أوسع من العالم المادّي المحسوس ( يشمل عالمي الغيب والشهادة )
* للوجود حياة ( لا يعتبر آلة جامدة )
* للوجود وعي وفكر و إرادة وإحساس وجمال ...
الوجود مسخّر للإنسان

النّشاط 02 : السند 2 البقرة 163 والرسم ص 82

مظاهر التسخير أنشطة استثمار وتواصل مع الطبيعة
01 خلق السماوات والأرض معرفة الأشهر والسنين والاهتداء بالنجوم عند السفر .....
02 اختلاف الليل والنهار النوم بالليل والعمل بالنهار وتوفير حاجيات الإنسان....
03 الفلك تجري في البحر السفر والانتقال من مكان إلى آخر للتجارة أوالتعلم .....
04 نزول المطر من السماء الزراعة والفلاحة والسقي والشرب والغسل .......
05 بث الدواب العمل والسفر و توفير الجلد والصوف والطعام ....
06 حركة الرياح الطاقة والتلقيح للأشجار والسفر في البحر ....
07 السحب الاستفادة من تنقلها (سقي كل الأمكنة) الظل والاحتماء من الشمس

ب – دور الموحد في الكون :
النّشاط 03 : الآية 15 من سورة الملك والآية 20 من سورة العنكبوت +س3+س4 ص 83
* تحقيق التّواصل مع الطّبيعة من خلال التسخير والعمل والاستثمار الايجابي بما يحقق
التوازن بين مختلف المصالح والواجبات ( الله ، النفس ، الطبيعة ، كافة الناس ...)
* التعرف على أسرار الوجود واستثمارها
*تحقيق التواصل مع كل الناس رغم الاختلاف
02 – علاقة الموحد بالطبيعة:
أ – الشّعور بالذات : من خلال :
* الإحساس بأن للوجود معنى وهدف
* للوجود فلسفته( النظام والتسخير للإنسان)
الشّعور بالمسؤوليّة والجدّية في تحمل أمانة الاستخلاف في الأرض
قال الله تعالى بسورة الأحزاب 72 << إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا >>
ب – الوجود يدل على الموجد:
* معرفة الله
* معرفة الوجود : الدقة , ثبات القوانين , الشّمول , الاستقرار, الموضوعية
الوجود قابل للفهم والتحليل ويدل على وجود خالق ومنظّم له
دور الموحد التناغم مع الوجود من خلال العبودية والاستخلاف
واستثمار الكون بحسب المنهج الإلهي

مرحلة التعليم الادماجي: أنـقد وأبـني مـوقـفـا :
– نظرة الموحد للموت والحياة:
مفهوم الحياة يرتبط بالبداية والنّهاية فترة محدودة معدودة لا تحتمل التأخير في العمل
* لو كانت الحياة أبدية لما كان هنالك معنى للجدية والعمل والعجلة
للحياة معنى وغاية بوجود الموت قال الله تعالى بسورة البلد 4 << لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَد>>
دور الإنسان العمل الدائم لإثبات وجوده كخليفة لله تحقيقا للعبودية والتوحيد وقال بسورة الأنعام 162 << قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

6 commentaires: